404 شكوى على خدمات 42 دائرة حكومية

الأردن
نشر: 2016-02-02 14:42 آخر تحديث: 2016-08-02 01:30
404 شكوى على خدمات 42 دائرة حكومية
404 شكوى على خدمات 42 دائرة حكومية

رؤيا - بترا - استقبلت وحدة إدارة الشكاوى الحكومية في وزارة تطوير القطاع العام 404 شكاوى حول خدمات 42 دائرة حكومية خلال الربع الأخير من العام 2015 بحسب تقرير تم رفعه إلى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور.

 

وقال وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالده، في تصريح صحافي الثلاثاء، إنَّ 60 بالمئة من الشكاوى التي تم استقبالها تركزت على الخدمات المقدمة من وزارتي التربية والتعليم والصحة، وأمانة عمان الكبرى، والبلديات، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وشركة مياهنا، وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

 

وأوضح الخوالده أنَّ محافظة العاصمة استأثرت بالنصيب الأكبر من الشكاوى وبنسبة بلغت 52 بالمئة من مجموع الشكاوى، تلتها محافظة اربد بنسبة بلغت 9 بالمئة ثم الزرقاء بنسبة 8 بالمئة، في حين لم تتجاوز حصة محافظة العقبة من هذه الشكاوى 1 بالمئة.

 

وتركزت الشكاوى الواردة على وزارة التربية والتعليم على عدة جوانب ،أبرزها، مدى التزام الموظفين بالدوام الرسمي، وتعيينات المعلمين واعتداء المعلمين على الطلبة وضعف التدريس والمرافق المدرسية والتنقلات بين المعلمين.

 

وتركزت أبرز الشكاوى على البلديات حول الاعتداءات على الطريق العام ونقص الانارة وتراكم النفايات وتأخر انجاز المعاملات وتراخيص الأبنية، وفي أمانة عمان الكبرى كانت أبرز الشكاوى تتعلق بعدم تعبيد طرق ووجود حفر ومطبات وحول اغلاق مناهل تصريف الامطار الحاجة الى اقامة جدار استنادي.

 

وبين التقرير أنَّ الشكاوى المتعلقة بالمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تركزت على وجود منشآت غير ملتزمة بشمول العاملين لديها بأحكام قانون الضمان الاجتماعي، وتلاعب في الاشتراكات وحول تعامل الموظفين، وتركزت أبرز الشكاوى المتعلقة بخدمات شركة مياهنا حول انقطاع المياه وتلف الشبكة وتأخر في إجراءات الاشتراك.

 

أما الشكاوى على خدمات وزارة الصحة فكانت حول أخطاء الأطباء، وعدم التزام الموظفين بالدوام ونقص في الأدوية ونقص الكوادر بالإضافة إلى تدني مستوى النظافة، وكانت أبرز الشكاوى حول خدمات هيئة تنظيم الطاقة والمعادن تتعلق بانقطاع الكهرباء وتأخير في اجراءات الاشتراك والحفريات الناجمة عن تركيب أعمدة كهربائية.

 

وفيما يتعلق بأداء ضباط الارتباط الدوائر الحكومية المرتبطة بنظام إدارة الشكاوى الإلكتروني والبالغ عددها 107 دوائر،أظهر التقرير أنهم تعاملوا مع 314 شكوى تمثل 78 بالمئة من مجموع الشكاوى، في حين كانت نسبة الإغلاق 70 بالمئة.

أخبار ذات صلة

newsletter