Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قرارات مجلس الوزراء | رؤيا الإخباري

قرارات مجلس الوزراء

الأردن
نشر: 2016-02-21 14:35 آخر تحديث: 2016-08-06 08:10
قرارات مجلس الوزراء
قرارات مجلس الوزراء

رؤيا - بترا - قرر مجلس الوزراء الموافقة على تخصيص مبلغ 2 مليون دينار من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية / وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومن الموازنة العامة وذلك لغايات تمويل بنية تحتية وخدماتية ضرورية في مناطق بالمحافظات مصنفة ضمن مناطق جيوب الفقر.


وستخصص هذه الاموال لتمويل ايصال خدمات مياه الشرب للتجمعات السكانية خارج حدود التنظيم وفقا لمعايير واسس تمويل خدمة ايصال مياه الشرب الى التجمعات السكنية المعتمدة والتي تنص على ان تكون المنازل واقعة خارج حدود التنظيم وضمن حدود اراضي البلدية شريطة ان لا يقل عدد المنازل في التجمع السكني عن 10 منازل وان تكون 50 بالمائة من هذه المنازل على الاقل مرخصة.


كما تنص الاسس على اعطاء الاولوية في ايصال مياه الشرب للتجمعات السكنية الواقعة ضمن مناطق ذات نسب فقر عالية وخاصة للأسر المستفيدة من وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية مع التأكيد على الالتزام بالأسس الموضوعة وبشكل تام وبشكل لا يشجع على البناء العشوائي في المناطق المختلفة الامر الذي من شأنه زيادة الاعباء المالية على الحكومة لتوفير خدمات البنية التحتية المختلفة تبعا لذلك.


إلى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع الاتفاقية الامنية بين دول جامعة الدول العربية المنوي توقيعها اثناء اجتماعات الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب المقرر عقدها في تونس في الثاني من اذار القادم.


وتهدف الاتفاقية الى رفع مستوى التعاون الامني بين دول جامعة الدول العربية والوصول به الى افضل المستويات.
وتنص الاتفاقية على تبادل الاجهزة الامنية في الدول الاطراف, كافة المعلومات والخبرات الامنية وتوحيد مواقفها ازاء المواضيع المطروحة على جداول اعمال المؤتمرات الاقليمية والدولية ذات الصلة.
كما تنص على منع الدخول او الخروج غير المشروع والتهريب عبر حدودها واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة بحق من يقوم بهذه الاعمال.
على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على مذكرة التفاهم للتعاون الثقافي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة الاردنية الهاشمية المزمع توقيعها خلال الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين المزمع عقده في الرياض في شهر اذار المقبل . 
وتهدف المذكرة الى تطوير وتوثيق عرى الاخوة والتعاون المثمر في المجال الثقافي والحضاري بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة الاردنية الهاشمية . كما تهدف الى توطيد علاقات الاخوة والتعاون مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال المشاركة في المؤتمرات والمهرجانات والندوات وتبادل الزيارات بين المثقفين والمعنيين بالشأن الثقافي . 
الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على تحويل مؤسسة الموانئ الى شركة مملوكة بالكامل من قبل الحكومة . وبموجب القرار سيتم تحويل المؤسسة الى شركة مساهمة خاصة مملوكة بالكامل للحكومة تحت اسم شركة العقبة لإدارة الموانئ استنادا لقانون الغاء قانون مؤسسة الموانئ رقم 39 لسنة 2008 . 
ووافق المجلس على تأسيس الشركة ثم العودة الى مجلس الوزراء لتحويل المؤسسة الى شركة على ان تبقى المؤسسة قائمة الى حسين تأسيس الشركة . 
واكد وزير النقل ايمن حتاحت ان القرار يأتي خدمة لمؤسسة الموانئ مشددا على ان جميع حقوق العاملين والموظفين ستبقى كما هي ودون مساس بحقوقهم ومصالحهم . 
ولفت الى ان من ايجابيات تحويل المؤسسة الى شركة مملوكة بالكامل للحكومة الاردنية انه عندما تنتهي اتفاقيات بناء وتشغيل وتملك مع شركات اخرى في ميناء العقبة فستؤول الى هذه الشركة التي تمتلكها الحكومة بنسبة 100 بالمئة مشيرا الى انه تم بحث هذا الامر والتوافق عليه مع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة . 
على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع نظام الجمعيات التعاونية لسنة 2016 . وجاء مشروع النظام بهدف تنظيم الشؤون المتعلقة بالعمل التعاوني ومعالجة الاختلالات في عمل الجمعيات التعاونية . 
ويؤكد مشروع النظام الدور الرقابي والاشرافي للمؤسسة التعاونية الاردنية دون المساس باستقلالية الجمعيات التعاونية اضافة الى تأكيد حقوق الاعضاء في الجمعية والمواطنين المتعاملين معها . وقال وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي ان الحكومة اتخذت قرارا نهاية عام 2013 بإحياء المؤسسة التعاونية الاردنية باعتبارها الذراع الحكومية المنظمة لأعمال الجمعيات التعاونية والعمل التعاوني بشكل عام لافتا الى انه ومن ضمن اجراءات تفعيل هذه المؤسسة كان اصدار الانظمة الخاصة بها حيث صدر نظام تنظيم المؤسسة والان نظام الجمعيات التعاونية . 
واضاف انه يتبقى نظام واحد نامل ان يتم انجازه خلال الاشهر المقبلة وهو النظام الخاص بالاتحادات التعاونية مؤكدا اهمية هذا النظام الذي يعكس فلسفة الدولة في التعاون من خلال انسحاب دور المؤسسة تدريجيا لصالح اتحادات تعاونية اهلية حتى تصبح الحركة التعاونية اهلية بالكامل . 
الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة المملكة العربية السعودية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في شان الضرائب على الدخل . 
وتعد الاتفاقية من الادوات المهمة لجلب وتشجيع الاستثمارات بين البلدين حيث ان اي استثمار خارجي يقوم باحتساب العبء الضريبي على استثماراته قبل الاقدام على الاستثمار في اي بلد مثلما ان المستثمر يكون معفيا من ضريبة الدخل في بلده . 
وتأتي هذه الاتفاقية في اطار سعي الحكومة الى جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية التي من شانها المساهمة في احداث التنمية وايجاد فرص عمل للأردنيين علما بان مثل هذه الاتفاقيات لا يترتب عليها تحميل الخزينة شيئا من النفقات او مساس بحقوق الاردنيين العامة او الخاصة . 
يشار الى ان المملكة ترتبط ولغاية الان مع 33 دولة باتفاقيات لتجنب الازدواج الضريبي وهي مقبلة في المرحلة المقبلة على توقيع 3 اتفاقيات انتهت المفاوضات بشأنها وتم توقيعها بالأحرف الاولى مع كل من الامارات العربية المتحدة ودولة بيلاروسيا بالإضافة الى المملكة العربية السعودية حيث تحتاج هذه الاتفاقيات الى الموافقة عليها ونشرها بالجريدة الرسمية واخطار اطراف العلاقة بالإجراءات المتخذة لدخولها حيز التنفيذ وفقا لأحكامها . على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين المملكة الاردنية الهاشمية ودولة فلسطين تتضمن اعارة دولة فلسطين 10 الاف جهاز لوحي من الاجهزة التي استخدمت في تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن في الاردن لعام 2015 منها الف جهاز خلال شهر شباط الحالي . 
وتأتي المذكرة رغبة من الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في الاستفادة من خبرة وتجربة المملكة الاردنية الهاشمية في مجال التعداد العام للسكان والمساكن الذي اجراه الاردن قبل نحو شهرين ولأول مرة التي يجرى فيها التعداد الكترونيا بالكامل على مستوى المنطقة مما يقلل من نسبة الخطأ ويضمن نتائج فعالة وسريعة علما ان دولة فلسطين تعتزم اجراء التعداد العام للسكان في عام 2017.

أخبار ذات صلة

newsletter