Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تركيا : العثور على سيارة مفخخة واعتقال مشتبهين بتفجير إسطنبول | رؤيا الإخباري

تركيا : العثور على سيارة مفخخة واعتقال مشتبهين بتفجير إسطنبول

عربي دولي
نشر: 2016-05-13 16:30 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

عثرت قوات الأمن التركية على سيارة مفخخة، الجمعة، فيما اعتقلت السلطات 8 أشخاص على خلفية تفجير سيارة ملغومة في إسطنبول، أكبر مدن تركيا، الخميس.
وعثرت أجهزة الأمن التركية عثرت على السيارة المفخخة في منطقة "زيتين بورنو"، حيث كانت تبحث عنها منذ الأمس الخميس.

وذكرت مصادر صحفية تركية محلية أن من بين المعتقلين على ذمة التحقيق من يعتقد أنه ترك السيارة الملغومة في موقع الهجوم، الذي أدى إلى إصابة 6 جنود ومدني قرب قاعدة عسكرية.

وفي تطور آخر، أعلن الجيش التركي اعتقال 10 أشخاص على الأقل من حزب العمال الكردستاني في حملة نفذها الجيش في منطقة "شرناك" جنوب شرقي البلاد.

وقال الجيش التركي وتقارير إعلامية إن ثمانية جنود أتراك و21 من مسلحي حزب العمال الكردستاني قتلوا، الجمعة، مع اتساع نطاق الاشتباكات في جنوب شرقي البلاد ذي الأغلبية الكردية.

وتقاتل تركيا المسلحين في عمليات بالمنطقة الواقعة بجنوبها الشرقي، التي شهدت بعض أسوأ أعمال العنف منذ ذروة التمرد في تسعينيات القرن الماضي، بعد أن انهار وقف لإطلاق النار بين حزب العمال الكردستاني والحكومة في يوليو الماضي.

انتقادات دولية

من جانبها، أعربت لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، الجمعة، عن مخاوف جدية من سلوك قوات الأمن التركية ضد المقاتلين الأكراد، بما في ذلك مزاعم التعذيب وسوء المعاملة ضد المعتقلين وتقارير عن عمليات قتل خارج نطاق القضاء.

ودعت اللجنة إلى مقاضاة الجناة المتهمين وكذلك قادتهم، وقالت إن الضحايا ينبغي تعويضهم تعويضا مناسبا.

وأشارت إلى أن تركيا لم تنشئ بعد هيئة مستقلة للتحقيق في مزاعم سوء المعاملة والتعذيب.

كما انتقدت ممارسة أفراد الشرطة المتمثلة في توجيه اتهامات مضادة بمقاومة الاعتقال أو إهانة أفراد الشرطة ضد أولئك الذين يتقدمون بشكاوى ضد وحشية الشرطة.

على صعيد منفصل، رحب مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بدعوة وزارة الخارجية التركية للمحققين الدوليين للتحقيق في الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الأمن في حملتها ضد المتمردين، لكنه طلب تأكيدات بأن البعثة سوف تمنح "حق الوصول الكامل ودون عوائق".

أخبار ذات صلة

newsletter