Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خطة عمل للغذاء والدواء خلال رمضان | رؤيا الإخباري

خطة عمل للغذاء والدواء خلال رمضان

اقتصاد
نشر: 2016-06-03 17:02 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

كشف مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات عن مكونات خطة عمل فرق التفتيش التابعة للمؤسسة خلال شهر رمضان لتحقيق اهدافها في ضمان سلامة وصلاحية كل ما يتداول من اغذية ومشربات تعرض في السوق للاستهلاك البشري.

وقال ان المؤسسة وضعت خطة تفتيش عامة خلال شهر رمضان وفصل الصيف واخرى للمحافظات التي لديها فروع فيها وهي العاصمة واربد والزرقاء والكرك، فيما تتولى اقسام الغذاء والبيئة التابعة لمديريات الصحة في باقي المحافظات تنفيذ اعمال الرقابة.

واضاف ان خطة العمل تهدف الى التأكد من التزام المؤسسات الغذائية بالشروط الصحية والقواعد الفنية وبرامج الرقابة الذاتية وتطبيق انظمة الحفاظ على صحة وسلامة وجودة الغذاء بكافة مراحل تداوله.

واوضح ان المؤسسة تسعى من خلال خطة عملها للتأكد من صلاحية المواد الغذائية بشكل عام للاستهلاك البشري ومن تاريخ الانتاج والانتهاء ومن توفر الشروط الصحية في المؤسسات الغذائية ومدى التزام العاملين فيها بمعايير السلامة والصحة العامة وممارسات التداول السليم للغذاء، وتخزين الاغذية بشكل صحي وسليم وعدم تكديسها بشكل يؤدي الى فسادها وسوء مراقبتها، مثلما تسعى الى توعية اصحاب المؤسسات والعاملين فيها بمدى خطورة عدم التقيد بشروط تداول وعرض المواد الغذائية وتخزينها.

واوضح عبيدات ان خطة العمل تتضمن تنفيذ حملات تفتيش موجهة تستهدف المؤسسات والمواد الغذائية ذات الخطورة العالية بعد تصنيف تلك المؤسسات حسب درجة خطورتها الصحية والتركيز على المواد الغذائية ذات الخطورة المرتفعة لا سيما وان درجات الحرارة ستكون مرتفعة وقد تؤثر على سلامتها في حال اسيئ التعامل معها خلال شهر رمضان.

وتشمل الخطة الكشف على عدة مؤسسات غذائية تتوزع بين الاسواق الشعبية التي تقوم بتداول المواد التموينية ( معلبات والبان واجبان ومشتقاتها و مخللات) ومحال بيع اللحوم الطازجة والمجمدات من اسماك ودواجن ولحوم ومواقع بيع الاحشاء الداخلية والسقط ومستودعات تخزين و بيع الجملة والمطاعم السياحية والشعبية والشاورما والوجبات الشعبية والملاحم والمولات والاسواق الكبرى والفاندق والمصانع والمعامل الغذائية والمخابز والحلويات وامكان بيع القهوة والمرطبات والعصير والبوظة والكوفي شوب.

كما ستشمل بنود تطبيق الخطة المؤسسات التي يزيد نشاطها في شهر رمضان وتتميز بمنتجاتها الرمضانية ومنها محلات إعداد البوظة والكوكتيل والمشروبات الرمضانية الشعبية كالتمر الهندي و العرق سوس و قمر الدين، اضافة الى محال عرض التمور والفواكه المجففة والمصنعة والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري و مطابقتها للمواصفات و المعايير.

ولم تغفل الخطة وفق الدكتور عبيدات مطابخ المناسبات (موائد الرحمن والخيم الرمضانية ) والتأكد من صلاحية المواد الأولية المستخدمة بالإضافة إلى توفر الشروط الصحية في أماكن إعدادها و طرق نقلها، اضافة الى المطاعم الكبرى و الوجبات السريعة وأماكن تحضير المعجنات، وإعداد الحلويات الرمضانية الشعبية والمخبوزات كالقطائف والحلويات الأخرى والتأكد من توفر الشروط الصحية في أماكن تداول التصنيع.

واكد ان الخطة ستركز ايضا على الأسواق والمولات الكبرى والسوبر ماركت خاصة التي تُعلن عن العروض التسويقية خلال شهر رمضان للتأكد من صلاحية المواد المعروضة.

وتعمل فرق التفتيش على مدار الساعة، في جميع ايام الاسبوع بما فيها العطل والاعياد الرسمية بحسب الدكتور عبيدات الذي لفت الى ان تلك الفرق ستكون مكونة من اطباء بيطريين ومهندسين زراعيين وفنيين ذوي خبرة بالإضافة الى مندوبين عن امانة عمان والادارة الملكية لحماية البيئة.

ودعا عبيدات المواطنين الى التعاون مع المؤسسة والابلاغ عن اي ممارسات غير صحية تصدر عن المؤسسات الغذائية مهما كان نوعها عبر مختلف الوسائل سواء خط الشكاوى المباشر / ( 080022660 ) / ( 4918791 ) (911 )، او الواتس اب 0798245475 او صفحتها على الفيس بوك او موقعها الالكتروني www.jfda.jo وموقع التواصل الاجتماعي / الفيس بوك / على صفحة المؤسسة العامة للغذاء والدواء -

أخبار ذات صلة

newsletter