جسر جوي إلى أوروبا لتعويض المسار البري واستعادة 16 سوقا في القارة العجوز

اقتصاد
نشر: 2024-04-24 17:20 آخر تحديث: 2024-04-25 12:12
تحرير: محرر الشؤون الاقتصادية
طائرة في السماء "أرشيفية"
طائرة في السماء "أرشيفية"
  • 153 مليون دينار قيمة صادرات المملكة الزراعية العام الماضي
  • استهداف 36 سوقاً أوروبية واستعادة 16 منها 

دشّنت وزارة الزراعة أمس الثلاثاء جسر شحن جوي لنقل الثمار الأردنية والفلسطينية إلى 36 سوقاً في 27 دولة أوروبية وذلك في إطار استراتيجية تسويق شمولية ونوعية.

وكانت هذه الأسواق تستورد مليون طن سنوياً من المملكة قبل تعطل الجسر البري عبر سورية منذ اشتعال الحرب في هذا البلد عام 2011 وكذلك العراق. 


اقرأ أيضاً : الخصاونة يوجه بتقديم الدعم للهيئة المستقلة للانتخاب لإجراء الانتخابات


وغادرت طائرة محملة 27 طناً مخصّصة للسوق الهنغارية ضمن خطة الوزارة وذراعها التسويقية الشركة الأردنية-الفلسطينية للتوسع في الأسواق الأوروبية بمعدل رحلة يومياً بتعرفة نقل مدعومة.   

وتابع وزير الزراعة خالد الحنيفات إجراءات تحميل الطائرة في مطار الملكة علياء الدولي  قبل إقلاعها إلى بودابست. 

وبين الحنيفات أن الوزارة وضمن محور التسويق وفتح المسارات التي تعمل على زيادة الصادرات المحلية من المنتجات الزراعية إلى الأسواق الأوروبية، خاصة في ظل الأزمات التي أدت إلى إغلاق الحدود وتعطيل الطرق البرية، إضافة إلى أزمة الشحن الإقليمية والدولية.

وقال إن الوزارة عملت من خلال شركة التسويق الزراعي (جباكو) وبالشراكة مع الملكية الأردنية على تشغيل طائرة شحن جوي لنقل المنتجات الزراعية المحلية إلى الأسواق الأوروبية برحلات يومية منتظمة وبأسعار مدعومة تتيح للصادرات الأردنية المنافسة في الأسواق العالمية بالجودة والسعر المناسب، وخاصة المنتجات الحساسة للتخزين والنقل.
وأشار الحنيفات إلى أن المؤشرات للعام 2023 قد بينت ارتفاع الصادرات إلى 158 مليون دينار وذلك وفق خطة عمل الوزارة مع انخفاض للصادرات بمقدار 432 مليون دينار مما أدى لزيادة النمو إلى 5.8 بالمئة وذلك نتاج لخطط الوزارة في ملف التصدير والأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة الملكية الأردنية المهندس سامر المجالي دعم الجهود الوطنية لجعل الأردن مركزًا لوجستيًا في المنطقة بالنظر إلى موقعه الاستراتيجي، وزيادة حصة الملكية الأردنية في سوق الشحن الإقليمي والدولي، مضيفًا أن الملكية الأردنية تتطلع بتفاؤل إلى الانتهاء من مشروع تحديث وتوسعة مبنى خدمات الشحن الجوي الجديد المؤتمت بالكامل، والذي سينعكس بشكل إيجابي على دعم استراتيجية الملكية الأردنية لتصبح عمان محوراً مركزياً للشرق الأوسط وبوابة تجارية لهذا الإقليم.

من جانبه، أشار مدير عام الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية علاء الدين أبو الخير إلى أن الشركة تعمل وفق خطة منظمة ومسارات تسويقية لتوفير المنتج المحلي بشكل دائم في الأسواق الأوروبية، خاصة وأنها عملت على استعادة وفتح 36 سوقاً أوروبية وعالمية خلال العام الماضي، مما يتيح الفرصة لزيادة الصادرات وزيادة المحاصيل التعاقدية مع المزارعين حسب الطلب من هذه الأسواق، بالإضافة إلى دعم الصادرات، وهو ما عملت عليه وزارة الزراعة على زيادة منافسة المنتج المحلي في الأسواق الخارجية.

وتسعى وزارة  الزراعة إلى حفز جميع المصدرين المؤهلين لاستهداف أسواق جديدة عبر الشحن الجوي لرفع قيمة صادرات المملكة الزراعية المقدرة ب 153 مليون دينار في 2023. 

ويعاني الأردن من إغلاق 75 % من حدوده البرية منذ 15 عاما، ما أدى إلى خسارته 16 سوقاً أوروبية، علما أن القارة العجوز كانت تستورد مليون طن من المنتجات الأردنية سنويا، انخفضت إلى أقل من النصف بعد إغلاق الممر البري الوحيد عبر سورية والعراق. 

وذكر أبو الخير أن الشركة تعمل وفق خطة منظمة ومسارات تسويقية لإيصال المنتج المحلي بشكل دائم في الأسواق الأوروبية، بخاصة مع صعوبة التصدير البري في ظل اغلاق الحدود التركية واستعادة 16 سوقاً أوروبية وعالمية خلال العام الماضي

أخبار ذات صلة

newsletter