المنامة تستضيف اجتماع وزراء الخارجية العرب قبيل القمة العربية

عربي دولي
نشر: 2024-05-14 11:18 آخر تحديث: 2024-05-14 11:18
العاصمة البحرينية المنامة
العاصمة البحرينية المنامة
  • تعتبر هذه القمة المرتقبة الأولى في تاريخ البحرين

ينطلق اليوم الثلاثاء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في دورتها الــ33، والتي تستضيفها العاصمة البحرينية المنامة، في ظل ترقّب واسع لمخرجاتها في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية.

ويترأس نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، الوفد الأردني المشارك في الاجتماعات، فيما سيلقي رئيس الوفد السعودي كلمة السعودية في افتتاح الاجتماع لتسليم الرئاسة لرئيس الوفد البحريني.


اقرأ أيضاً : لماذا تزينت شوارع مملكة البحرين بصور الزعماء والقادة العرب؟


وانطلقت في المنامة يوم أمس، الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ33، التي يتوقع أن تركز على عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة والعلاقات العربية والإقليمية، بالإضافة إلى الجانب الاقتصادي.

وتعتبر هذه القمة المرتقبة الأولى في تاريخ البحرين لجهة انعقاد القمم العربية العادية والطارئة.

ويعمل وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري على وضع جدول الأعمال الذي سيعرض على قمة الزعماء العرب، والتي ستعقد الخميس الموافق 16/5/2024

ويسبق اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري العديد من اجتماعات اللجان الوزارية المتخصصة التي تبحث قضايا عربية، من بينها اللجنة الخاصة بالسودان، ولجنة متابعة تنفيذ القرارات، ومن ثم اجتماع تشاوري للوزراء العرب يسبق الاجتماع الموسع لهم.

ويتصدر جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب؛ قضايا ذات أولوية ضمن البنود المدرجة على برنامج القمة، المتصلة بقضايا العمل العربي المشترك، ومن ضمنها القضية الفلسطينية، والأوضاع في دول عربية وقضايا الأمن القومي العربي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter