بالفيديو.. خبير يكشف أسرار كهوف الجن في وادي السير بعمان

الأردن
نشر: 2024-05-14 21:49 آخر تحديث: 2024-05-14 22:16
تحرير: صالح الفرجات
كهوف الجن أو السجن الألماني أو المغارات المعلقة في وادي السير
كهوف الجن أو السجن الألماني أو المغارات المعلقة في وادي السير
  • المعلومات التاريخية الاقرب للصحة تفيد بأنها من متبقيات الحضارة النطوفية

الى الغرب من منطقة بدر الجديدة بنحو 10 كم  التابعة للواء وادي السير في العاصمة عمان، تقع في منطقة جبارة ما يعرف بكهوف الجن أو السجن الألماني أو المغارات المعلقة نسبة لارتفاعها بنحو 200 متر وفقا للروايات الشعبية في المنطقة التي ألسقت بها هذه المسميات التي ما تزال متداولة الي يومنا هذا.


اقرأ أيضاً : الأرض تشهد أكبر عاصفة جيومغناطيسية منذ 20 عاما


وبحسب منسق مبادرة مشوار بيئي للاستكشاف فيصل ابو السندس، فإن المعلومات التاريخية الاقرب للصحة، تفيد بأنها من متبقيات الحضارة النطوفية التي وجدت في القدس بين القرن العاشر قبل الميلاد واستمرت حتى السادس قبل الميلاد.

وقد بينت الاثار في مغارة شقبا في فلسطين أن الثقافة النطوفيه تعتبر الخطوة الأولى للإنسان لبناء أول مجتمعات زراعية في التاريخ حيث انتقل الانسان من الصيد والتنقل الى الاستقرار والزراعه ومن بيوت الشعر الى حفر الكهوف، وانطلقت هذه الحضارة من الجبال المحيطة بالقدس الى غور الأردن الى وادي السير التي تكثر بمناطقها هذه الكهوف ومن ثم وصلت إلى سواحل المتوسط وزادت رقعتها فشملت بلاد الشام كلها، ومنها الى العراق ومصر.

ولكن يبقى التساؤل لماذا لا يوجد حفريات اثرية تبين التاريخ الحقيقي لهذا المكان المميز والذي يمكن أن يصبح معلما سياحيا جاذبا لسياح المغامرة.

أخبار ذات صلة

newsletter