الزميل مؤمن رمضان يحصد المركز الثالث في مسابقة 5MT

هنا وهناك
نشر: 2024-05-15 22:27 آخر تحديث: 2024-05-15 22:27
مراسل قناة "رؤيا" مؤمن رمضان يحصد الجائزة عن بحثه حول استخدام الهواتف الذكية بالانتاج الإعلامي
مراسل قناة "رؤيا" مؤمن رمضان يحصد الجائزة عن بحثه حول استخدام الهواتف الذكية بالانتاج الإعلامي
  •  مسابقة 5MT لعرض رسائل الماجستير والملصقات العلمية لمشاريع طلبة الدراسات العليا،

حصد الزميل مؤمن رمضان مراسل قناة "رؤيا" المركز الثالث في مسابقة 5MT، وهي مسابقة لعرض رسائل الماجستير والملصقات العلمية لمشاريع طلبة الدراسات العليا، والتي صممت خصيصا لصقل مواهب طلبة الدراسات العليا ودفعهم نحو إظهار أفضل ما لديهم من قدرات.


اقرأ أيضاً : غازي العالول.. بطل بين ليل حالك ونهار قاهر


وجاءت هذه المسابقة خلال فعاليات اليوم العلمي لعمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك، بعنوان "تعزيز الإبداع عبر المشاركة الفاعلة".

وجاء فوز الزميل الرمضان، بهذه الجائزة، عن طريق بحثه "استخدام الهواتف الذكية لإنتاج التقارير الإخبارية والبث المُباشر في الفضائيات الأردنية"، بإشراف عضو هيئة التدريس في قسم الصحافة بجامعة اليرموك الأستاذ الدكتور حاتم سليم علاونة.

من جهته، أكد عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور محمد الزبيدي، أن البحث العلمي يعد أداة فعالة ليس في تعزيز المعرفة فحسب، وإنما في خدمة القضايا الإنسانية والوطنية، مشيرا إلى أن العلم والابتكار ليس مجرد ركيزتين أساسيتين في مؤسساتنا الأكاديمية، وإنما جوهر تقدمنا وبناء مستقبلنا.

وأشار إلى الجهود التي بذلتها عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، في الوصول إلى بيئة أكاديمية حاضنة لكل فكرة مبتكرة، ومنصة لكل باحث مجتهد، وساحة لكل طالب مبدع، مؤكدا حرص "العمادة" على خلق بيئة تحفيزية تسهم في تحقيق أعلى المستويات البحثية والأكاديمية.

وهَدفت الدراسة إلى التعرف إلى السمات الفنية والأساليب التقنية لاستخدام الهاتف الذكي في عملية إنتاج التقارير الإخبارية وتقنية البث المباشر في الفضائيات الأردنية، ودرجة استخدام المراسلين في الفضائيات الأردنية للهاتف الذكي في إنتاج التقارير الإخبارية والبث المباشر، والمهارات المطلوبة في عملية إنتاج التقارير الإخبارية وتقنية البث المباشر، والتحديات التي تواجههم، وإيجابيات وسلبيات توظيف الهاتف الذكي في عملية إنتاج التقارير الإخبارية وتقنية البث المباشر من قبل المراسلين والمندوبين العاملين في قسم الأخبار في الفضائيات الأردنية.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها، ارتفاع الاعتماد على استخدام الهاتف الذكي في عملية إنتاج التقارير الإخبارية والبث المباشر باعتباره وسيلة إلكترونية تمثل الإعلام الجديد ، وتشير النتائج ايضاً إلى اعتماد معظم المندوبين والمراسلين على صحافة الهواتف الذكية في إنتاج التقارير والبث المباشر من خلال إنتاج الرسوم والفيديوهات ورفدها بأشكال صحفية جديدة في السرد القصصي، وايضاً لسهولة انجاز الأعمال دون الحاجة لفريق عمل ومعدات وأجهزة كثيرة، وأظهرت النتائج ايضاً أن عدم استخدام العاملين لصحافة الهاتف الذكي في إنتاج التقارير الإخبارية كانت بسبب، عدم اهتمام القائمين في الفضائيات الأردنية بصحافة الهاتف الذكي.

وفي ضوء النتائج الي توصّلت لها الدراسة، فكانت أبرز التوصيات زيادة اعتماد القنوات الفضائية على صحافة الموبايل لمواكبة عصر السرعة في تغطية الأحداث وإنتاج التقارير الإخبارية، ودراسة العوامل المؤثرة في عدم استخدام المندوبين والمراسلين العاملين في القنوات الفضائية لصحافة الهاتف الذكي في عملية إنتاج التقارير الإخبارية، وتدريب الكوادر الصحفية على استخدام التقنيات الحديثة في المعالجة الإعلامية وتقديم التقارير الإخبارية بأشكال وصور متعددة.

أخبار ذات صلة

newsletter