النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية

اقتصاد
نشر: 2024-05-17 07:32 آخر تحديث: 2024-05-17 07:32
حفارة نفط
حفارة نفط
  • ارتفاع سعر خام برنت إلى 83.48 دولار للبرميل 

شهدت أسعار النفط مكاسب خلال التداولات الآسيوية، الجمعة، حيث يتجه خام برنت نحو تسجيل أول زيادة أسبوعية في ثلاثة أسابيع، مدعومًا بإشارات على تحسن الطلب العالمي وتباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط.

وارتفع سعر خام برنت بمقدار 21 سنتًا، ما يعادل 0.3%، ليصل إلى 83.48 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:18 بتوقيت غرينتش.


اقرأ أيضاً : الحكومة: انخفاض أسعار البنزين والديزل وارتفاع الكاز عالميا


وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 18 سنتًا، أو 0.2%، لتصل إلى 79.41 دولار للبرميل.

وتتجه العقود الآجلة لخام برنت لتحقيق زيادة أسبوعية بنسبة 1%، بينما تتجه العقود الآجلة لخام غرب تكساس لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.4%.

وأدى انخفاض المخزونات النفطية والمنتجات المكررة في المراكز التجارية العالمية الرئيسية مؤخراً إلى زيادة التفاؤل بشأن نمو الطلب على النفط، مما عكس الاتجاه السابق لزيادة المخزونات التي أثرت سلبًا على أسعار النفط الخام في الأسابيع السابقة. وحتى يوم الخميس، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 10% عن أعلى سعر لها هذا العام والبالغ 92.18 دولار للبرميل في 12 نيسان/ أبريل.

وانخفضت مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، في حين تراجعت مخزونات نواتج التقطير المتوسطة في سنغافورة إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أشهر تقريباً هذا الأسبوع.

عززت مؤشرات اقتصادية من الولايات المتحدة التفاؤل بشأن الطلب العالمي على النفط. وأظهرت بيانات يوم الأربعاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت بأقل من المتوقع في أبريل، مما يدعم توقعات خفض أسعار الفائدة. وزاد التفاؤل بعد صدور بيانات يوم الخميس تشير إلى استقرار سوق العمل في الولايات المتحدة.

من الجدير بالذكر أن خفض أسعار الفائدة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار، مما يجعل النفط أقل تكلفة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى، وبالتالي يعزز الطلب.

أخبار ذات صلة

newsletter