بالفيديو.. من هو إبراهيم رئيسي وكيف وصل لمنصب رئاسة إيران؟

عربي دولي
نشر: 2024-05-19 19:08 آخر تحديث: 2024-05-20 02:03
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في آخر ظهور له
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في آخر ظهور له
  • عمليات بحث كبيرة للعثور على طائرة الرئيس الإيراني

حادث مفجع تعرضت له طائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي شمال غرب البلاد برفقة مسؤولين من بينهم وزير الخارجية حسين عبد اللهيان، وفق ما أعلنت السلطات في إيران، وذلك عقب زيارته محافظة أذربيجان الشرقية، حيث قام بتدشين سد رفقة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف على الحدود بين البلدين.


اقرأ أيضاً : بيان من الداخلية الإيرانية حول "الهبوط الصعب" للمروحية التي تقل الرئيس - فيديو


وجرت عمليات بحث كبيرة للعثور على طائرة الرئيس الإيراني ومعرفة مصير حياته والفريق المرافق.

من هو الرئيس الإيراني

تولى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيس الساداتي المعروف بـ إبراهيم رئيسي، الذي يبلغ 63 عاما، رئاسة الجمهورية الإيرانية منذ حزيران/يونيو 2021.

نشأته والمناصب التي استلمها

ولد الرئيس الإيراني في الرابع عشر من ديسمر عام 1960 في مشهد، وهو الرئيس الثامن لإيران منذ الثالث من آب / أغسطس 2021 خلفا لحسن روحاني، والنائب الأول لرئيس مجلس خبراء القيادة، والرئيس السابق للسلطة القضائية في إيران.
وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن مؤسسات إيرانية، فقد عُيّن إبراهيم رئيسي في هذا منصب رئيس السلطة القضائية في 7 أذار / مارس 2019 من قبل المرشد الإيراني علي خامنئي، وبقي على رأس تلك السلطة حتى 1 تمز /يوليو 2021.

وتولّى رئيسي منذ الثورة الإيرانية مناصب مهمة في السلك القضائي لبلاده. في عام 1985م فقد عين بمنصب نائب المدعي العام في طهران، وفي عام 1989 تولى منصب المدعي العام للثورة الإسلامية في طهران ورئيس مؤسسة المتابعة والتفتيش العامّة. ثم انتُخب في مجلس الخبراء ممثلًا عن محافظة خراسان الرضوية.
كما شغل منصب نائب رئيس السلطة القضائية، منذ عام 2004 حتى 2014. وفي عام 2016 عيّنه المرشد علي خامنئي على رأس مؤسسة العتبة الرضوية المقدسة. كما تولى منصب المدعي العام في البلاد.

إعلان ترشيحه للانتخابات الراسية

أعلن إبراهيم رئيسي ترشيحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية في السادس من نسيان/ إبريل لعام 2017 وخسر في السباق الانتخابي أمام حسن روحاني الذي تمكن من الفوز بولاية ثانية.
وترشح مرّة أخرى في الانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2021، التي وُصِفت بأنها مُهندسة سلفًا لإيصالهِ لسدة الرئاسة بعد أن استُبعِد جميع منافسيه الحقيقيين من الانتخابات عن طريق مجلس صيانة الدستور، وقد أعلن عن فوزه في 19 يونيو / تموز2021، بنسبة بلغن 61,95 بالمئة من أصوات الناخبين المشاركين و29.77 بالمئة من أصوات الناخبين المسجلين، ليصبح إثر ذلك الرئيس الإيراني الثامن المنتخب في منذ قيام نظام الجمهورية الإسلامية.

التعليم

أكمل إبراهيم رئيسي دراسته الإبتدائية في مدرسة جوادية بمنطقة بمشه، ثم التحق بالحوزة العلمية في البلدة وبعد أن أتم مرحلة المقدمات توجه إلى مدينة قم، وهو في الخامسة عشرة من عمره.
كما حضر أبحاث الخارج في الفقه والاصول عند آية الله علي خامنئي، وآية الله مجتبى الطهراني وآية الله المرعشي النجفي.
وواصل أيضًا دراسته الاكاديمية الجامعية في جامعة الشهيد مطهري، حتى نال درجة الماجستير في الحقوق الدولية، ودرجة الدكتوراه في فرع الفقه والمبادئ قسم الحقوق الخاصة. ثم بدأ بإلقاء الدروس في الوسطين الحوزوي والجامعي.


حياته الشخصية

تزوج إبراهيم رئيسي من جميلة علم الهدى ابنة أحمد علم الهدى، إمام جمعة مدينة مشهد وممثل قائد الثورة في محافظة خراسان الرضوية
وزوجته جميله علم الهدى، هي أستاذة في جامعة شهيد بهشتي في طهران، وهي رئيسة معهد جامعة الدراسات الأساسية للعلوم والتكنولوجيا. ثم رزقا بابنتين.

أخبار ذات صلة

newsletter