"الفلكية الأردنية": اصطفاف الكواكب نهاية الشهر ولا علاقة لذلك بالزلازل

هنا وهناك
نشر: 2024-05-20 18:20 آخر تحديث: 2024-05-20 18:20
اصطفاف الكواكب
اصطفاف الكواكب
  • "الفلكية الأردنية": هذه التوزيعات الهندسية للكواكب ليس لها أي علاقة بالتنبؤ بالزلازل

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، عمار السكجي، إنه سيحدث نهاية شهر أيار/مايو الحالي اصطفاف للكواكب على خط دائرة البروج، بالإضافة إلى اقترانات واحتجابات مختلفة.

وأوضح السكجي في بيان، الاثنين، أنه بناءً على دراسات قوى الجاذبية، فإن هذه التوزيعات الهندسية للكواكب ليس لها أي علاقة بالتنبؤ بالزلازل أو أي أحداث أرضية أو تنجيمية، حيث إن جاذبية الكواكب ضئيلة جدًا مقارنة بجاذبية الأرض، رغم أنها قد تبدو متقاربة ظاهريًا.


اقرأ أيضاً : الأرض تشهد أكبر عاصفة جيومغناطيسية منذ 20 عاما


وبين أن أفضل أوقات متابعة هذا الاصطفاف سيكون يوم الجمعة 31 أيار/مايو 2024، حيث ستبدأ الكواكب بالظهور من الأفق الشرقي للأردن مع شروق القمر في الساعة 0:53 صباحًا، يتبعه شروق كوكب زحل في الساعة 1:37 صباحًا، ثم المريخ في الساعة 3:08 صباحًا، وأورانوس في الساعة 4:39 صباحًا، وعطارد في الساعة 4:43 صباحًا، والمشتري في الساعة 5:05 صباحًا، وأخيرًا الزهرة في الساعة 5:32 صباحًا قبل شروق الشمس بدقيقتين. سيكون الوقت المثالي لرؤية الاصطفاف في الساعة 5:14 صباحًا، حيث سيظهر القمر وزحل والمريخ وأورانوس وعطارد والمشتري على خط واحد. ومع ذلك، سيكون رصد الزهرة صعبًا نظرًا لتزامن شروقها مع شروق الشمس.

وأضاف السكجي أن الاقتران بين الأجرام السماوية يحدث عندما يقترب جرمان سماويان ظاهريًا من بعضهما البعض كما يُرى من الأرض، بينما يحدث الاحتجاب عندما يحجب جرم سماوي جرما آخر. 

وأشار إلى أن اقتران عطارد وأورانوس سيحدث في الساعة 4:24 صباحًا، ولكنه لن يكون مرئيًا من الأردن، بينما يمكن مشاهدة اقتران القمر وزحل في الساعة 11:08 صباحًا باستخدام المناظير في الأفق الجنوبي الشرقي.

وأكد أن الاقتراب الكبير بين القمر وزحل سيحدث في الساعة 11:26 صباحًا، ولن يكون مرئيًا من الأردن، وكذلك الاحتجاب القمري لزحل الذي سيحدث من الساعة 9:23 صباحًا حتى 1:29 بعد الظهر، وسيكون مرئيًا فقط من بعض المناطق في أمريكا الجنوبية وأنتاركتيكا.

ولفت إلى أن رؤية الاحتجاب القمري تتطلب توافر ظروف محددة نظرًا لقرب القمر من الأرض، ما يؤدي إلى اختلاف موقعه الظاهري بناءً على موقع المراقب على الأرض.

أخبار ذات صلة

newsletter