228 يوما من العدوان.. عشرات الشهداء والجرحى وتصعيد أممي تجاه الاحتلال

فلسطين
نشر: 2024-05-21 06:34 آخر تحديث: 2024-05-22 06:22
تحرير: محرر الشؤون الفلسطينية
نازحون في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة
نازحون في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة
  • تعرضت قوات الاحتلال في محوري مخيم جباليا وشرق رفح لضربات جديدة

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يوم الـ228 في ظل استمرار جرائم العدو بحق المدنيين في القطاع المحاصر.

وأوقع قصف الاحتلال الإسرائيلي المكثف على المناطق السكنية عشرات الشهداء في جباليا وبيت لاهيا ورفح.


اقرأ أيضاً : حماس: طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق قادة بالحركة "مساواة بين الضحية والجلاد"


وفي تطورات المعارك، تعرضت قوات الاحتلال في محوري مخيم جباليا وشرق رفح لضربات جديدة من المقاومة التي أكدت أنها أوقعت جنودا قتلى وجرحى، في المقابل زعمت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن قوات الاحتلال توغلت في عمق مدينة رفح.

نتنياهو وورطة المحاكم الأممية

طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الاثنين، إصدار مذكرة توقيف بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في غزة، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقال كريم خان في بيان إنه يسعى للحصول على مذكرات توقيف ضد نتنياهو ووزير دفاع الاحتلال يوآف غالانت، بتهم جرائم تشمل "التجويع" و"القتل العمد" و"الإبادة و/أو القتل".

وأضاف أن نتنياهو وغالانت يتحملان مسؤولية الجرائم التي ارتكبت في غزة ومنها تجويع المدنيي، مشيرا إلى أن الأدلة خلصت إلى أن مسؤولين "إسرائيليين" حرموا بشكل ممنهج فلسطينيين من أساسيات الحياة.

وأشار المدعي العام أن نتنياهو وغالانت متواطئان في الأوامر بشأن غزة والتسبب في المعاناة والتجويع للمدنيين.

900 ألف مهجر

إنسانيا، أكدت الأمم المتحدة أن العمليات العسكرية الإسرائيلية أدت إلى تهجير 900 ألف فلسطيني، أي 40% من سكان قطاع غزة، خلال الأسبوعين الماضيين.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 629 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 280 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب  3,523 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 541 منهم بالخطرة، و937 إصابة متوسطة، و2,045 إصابة طفيفة.

أخبار ذات صلة

newsletter