48 ألف طالب يستعدون لخوض انتخابات الجامعة الأردنية - فيديو وصور

الأردن
نشر: 2024-05-21 12:57 آخر تحديث: 2024-05-21 14:59
تحرير: محرر الشؤون المحلية
جانب من انتخابات الجامعة الأردنية
جانب من انتخابات الجامعة الأردنية
  • بلغ عدد  القوائم المترشحة على مستوى الكليات 135 قائمة إلى جانب 6 قوائم مترشحة على مستوى الجامعة
  • بدء انتخابات مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية

بدأت اليوم الثلاثاء عملية الاقتراع لانتخابات مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية وسط منافسة محتدمة بين عدد من القوى الطلابية ذات الخلفيات الأيدلوجية المختلفة.

وبلغ عدد الطلبة ممن يحق لهم المشاركة في الانتخابات 48,286، وفقا لبيان صادر عن وحدة العلاقات العامة والإعلام في الجامعة.

وحسب مراسل "رؤيا" شهدت الانتخابات في ساعاتها الأولى اقبالا متوسطا من قبل الطلبة، مع الإشارة إلى أن عملية الاقتراع بدأت في تمام الساعة التاسعة صباحاً وتستمر لغاية الساعة الخامسة مساء مع امكانية التمديد من قبل عمادة شؤون الطلبة في الجامعة في حال اقتضت الظروف ذلك.


اقرأ أيضاً : خلال منتدى الأردن للإعلام.. مبيضين يكشف عن مسار تواصلي مع الصحفيين


وقال رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات "إن الجامعة الأردنية ماضية في تعزيز مسيرة الديمقراطية في الأردن، وتوسيع قاعدة المشاركة الطلابية، باعتبار الطلبة قادة المستقبل والقادرين على إحداث التغيير الإيجابي".

وأضاف عبيدات خلال حدييثه لـ"رؤيا" أن الانتخابات تعكس وعي الطلاب في الجامعة الأردنية والمواطن الأردني.

وبلغ عدد القوائم المترشحة على مستوى الكليات 135 قائمة، إلى جانب 6 قوائم مترشحة على مستوى الجامعة، أما عدد الطلبة المترشحين ضمن قوائم الكليات فبلغ 593 طالبا، مقابل 92 طالبا ضمن القوائم المترشحة على مستوى الجامعة، ليبلغ مجموع الطلبة المترشحين الكلي 685، بما ينقسم إلى 416 ذكرا و269 أنثى.

وبلغ عدد الدوائر الانتخابية 19 دائرة بواقع دائرة لكل كلية، خصص لها 93 مقعدًا، إضافة إلى دائرة انتخابية عامة على مستوى الجامعة خُصّص لها 18 مقعدًا، بما مجموعه 111 مقعدًا".

يكون باسم القائمة المترشحة، إذ يحق للطلبة الإدلاء بصوتين؛ أحدهما للقائمة المترشحة على مستوى الكلية، والآخر للقائمة المترشحة على مستوى الجامعة، على أن يكون التنافس على المقعد على أساس تحقيق العتبة التي حددتها تعليمات الانتخابات بـ8%، سواء على مستوى الكليات أم الجامعة.

وسبق للجامعة الأردنية أن أعلنت استكمالها استعدادات إجراء انتخابات مجلس اتحاد الطلبة المقرر إجراؤها اليوم الثلاثاء، مع تأكيدها الوقوف على مسافة واحدة من جميع طلبتها والقوائم المترشحة، معربةً عن ثقتها بوعي الطلبة ومسؤوليتهم، وداعيةً إياهم للمشاركة الفاعلة في هذا الاستحقاق الديمقراطي بروح تنافسية شريفة، لتخرج بصورة تليق بها.

أخبار ذات صلة

newsletter