ناصر الدين لـ"أخبار السابعة": الأدوية لا يمكن أن تعالج الفيروسات التاجية.. فيديو

الأردن
نشر: 2021-11-07 14:23 آخر تحديث: 2021-11-07 15:17
فيروسات - تعبيرية
فيروسات - تعبيرية

قال الدكتور جهاد ناصر الدين المختص في تكنولوجيا الصيدلة، إن الأدوية لا يمكن أن تعالج الفيروسات التاجية، وإنما تسيطر على الأعراض لغاية تخلص جهاز المناعة منها.

وأضاف الدكتور ناصر الدين لـ"أخبار السابعة"، التي تعرض على شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس عند السابعة صباحا بتوقيت الأردن، أن الفيروسات مثل "الجدري والإنفلونزا والرشح الموسمي" لا يمكن علاجها، ولكن تسيطر الأدوية على أعراضها حتى يتمكن الجهاز المناعي من التعافي منها.


اقرأ أيضاً : الصحة تعلن مراكز التطعيم ضد كورونا وفق أنواع اللقاحات الأحد - أسماء


وبين أن الأدوية المتفق على استخدامها في علاج كورونا هي من عائلة الكورتيزون، خاصة دواء ديكساميثازون الذي يستخدم فقط للحالات التي تحتاج إلى تنفس اصطناعي.

وأشار إلى أن هناك دراستين على نوعين من الأدوية حول العالم لعلاج فيروس كورونا، لافتا إلى أن الأردن عضو في هذه الدراسات.

وكانت شركة فايزر الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق أن الاختبارات السريرية التي أجريت على أول حبة من نوعها أنتجتها لعلاج مرضى كورونا تظهر بأنها فعالة بنسبة 89 في المئة في خفض خطر نقل المرضى إلى المستشفيات، أو وفاة العديد من البالغين المصابين بكورونا.

وبدأت شركة فايزر العمل على تطوير دوائها المضاد لفيروس كورونا "باكسلوفيد" في آذار/مارس 2020. ووفقا للشركة يساعد الدواء على انخفاض خطر دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 89 بالمئة.

وأظهرت نتائج دراسة سريرية، قامت بها شركة فايزر واعتمدت على تحليل بيانات بـ1219 بالغاً في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وإفريقيا وآسيا عبر تقسيمهم لمجموعتين: الأولى حصلت على دواء وهمي والثانية على "باكسلوفيد".

ومع أن الدراسة لم لما يعرف علميا بمراجعة الأقران، أي لم يدقق فيها علماءُ آخرون، وأظهرت المقارنة بين المجموعتين انخفاض خطر دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 89 بالمئة لدى المجموعة التي استخدمت عقار "باكسلوفيد".

أخبار ذات صلة

newsletter