213 يوما من العدوان.. هدنة متعثرة ورفح تحت لهيب النيران

فلسطين
نشر: 2024-05-06 06:23 آخر تحديث: 2024-05-06 20:03
تحرير: محرر الشؤون الفلسطينية
جانب من الدمار في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال - أرشيفية
جانب من الدمار في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال - أرشيفية

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ 213 في ظل استمرار جيش الاحتلال باستهداف المدنيين والأبرياء في قطاع غزة.

وتزامنا مع استمرار حصار القطاع ومنع وصول المساعدات إلا ضمن كميات شحيحة، حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا من انتشار الأمراض والأوبئة في قطاع غزة بسبب تراكم النفايات.

واستشهد 21 فلسطينيا بينهم أطفال إثر غارات للاحتلال استهدفت 11 منزلا في رفح منذ مساء أمس.

حصار مدن الضفة

وفي الضفة الغربية شنت قوات الاحتلال حملات دهم واعتقال في مدن نابلس والخليل ورام الله وطوباس وقلقيلة وسلفيت، وفرضت حصارا واسعا على مخيم طولكرم وسط انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق عدة فيه.


اقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يُعلن مقتل 3 جنود جراء قصف موقع كرم أبو سالم


وأفاد مراسل رؤيا، ليل الأحد/ الاثنين، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة طولكرم من ثلاثة محاور.

وأضاف أن قوات الاحتلال رفقة جرافات اتجهت صوت مخيم نور شمس شرق طولكرم. فيما سُمع دوي صفارات الإنذار بالمخيم.

واستهدف مقاومون فلسطينيون قوات الاحتلال بعبوة ناسفة محلية الصنع في بلدة عنبتا شرق طولكرم.

وأشار مراسلنا إلى أن طيران الاحتلال الحربي حلق بكثافة في أجواء المدينة.

هدنة متعثرة

سياسيا قرر مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليم بيرنز تمديد إقامته في قطر طوال يوم الاثنين لمحاولة إنقاذ المفاوضات المتعثرة بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي.

ذكرت وكالة فرانس برس نقلا عن إعلام مصري أن وفد حركة حماس سيعود للقاهرة الثلاثاء المقبل، لمواصلة المفاوضات حول الهدنة، بعد أن غادر الأحد العاصمة المصرية للتشاور.

وغادر وفد حماس القاهرة مساء الأحد عائدا إلى الدوحة للتشاور حول المفاوضات التي تهدف إلى التوصل إلى هدنة ووقف العدوان على قطاع غزة.

وكشفت هيئة البث العبرية، عن قيام مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بيل بيرنز، بممارسة الضغوط على تل أبيب لإرسال وفد إلى القاهرة. وتمثل نتنياهو برفض الطلب مشيرا إلى الرغبة بالتريث ريثما تعلن حماس ردها وبعدئذ ينطلق وفد كيان الاحتلال.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

وارتفعت حصيلة الضحايا إلى 34,735 شهيدا و78,108 جرحى منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. 

 قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 608 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 263 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,330 من جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 517 منهم بالخطرة، و884 إصابة متوسطة، و 1,929 إصابة طفيفة.

أخبار ذات صلة

newsletter