"المستقلة للانتخاب" تُقر الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب 2024

الأردن
نشر: 2024-04-28 20:31 آخر تحديث: 2024-04-29 16:57
الهيئة المستلقة للانتخاب
الهيئة المستلقة للانتخاب
  • "المستقلة للانتخاب": 26 آيار المقبل موعدا لطلب سجلات الناخبين
  • "المستقلة للانتخاب": 30 تموز المقبل موعدا لبدء استقبال طلبات الترشح

قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات أن يكون يوم 26 آيار/ مايو المقبل هو الموعد الذي ستبدأ فيه الإجراءات القانونية لانتخابات مجلس النواب لعام 2024، وذلك من خلال طلب سجلات الناخبين من دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وتقديمها من قبل الهيئة كجداول أولية للناخبين في 2 حزيران/ يونيو المقبل، موزعة على خارطة مراكز الاقتراع المحددة بما يعادل 1600 مركز.


اقرأ أيضاً : "المستقلة للانتخاب" تفتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية


وخلال الجلسة التي رأسها رئيس مجلس المفوضين، المهندس موسى المعايطة، تم استعراض الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب 2024 لضمان مطابقته للمدد القانونية المتعلقة بتاريخ الاقتراع المحدد في العاشر من أيلو/ سبتمبر. 

ووفقًا للجدول الزمني المعتمد من الهيئة المستقلة للانتخابات، فإن جميع مراحل الاعتراض والطعون بجداول الناخبين الأولية ستكتمل في 24 يوليو المقبل، وسيتم نشرها كجداول نهائية بعد اعتمادها من قبل مجلس المفوضين.

وبالإضافة إلى ذلك، قرر المجلس أن يكون يوم 30 تموز/ يوليو المقبل هو موعد تقديم طلبات الترشح للدوائر المحلية والدائرة العامة (القائمة الحزبية)، لمدة ثلاثة أيام، على أن تبدأ مرحلة الدعاية الانتخابية بعد قبول طلبات الترشح من مجلس المفوضين وفقًا للشروط المنصوص عليها في القانون في 9 آب/ أغسطس المقبل، وستمتد لمدة شهر قبل موعد الاقتراع. 

وفي هذا السياق، وجه رئيس مجلس المفوضين مديرية العمليات الانتخابية بالانتهاء من إجراءات القسم القانوني للجان الانتخابية الرئيسية لـ18 دائرة محلية ودائرة واحدة عامة، ووضع خطة زمنية محددة لتدريب الكوادر الميدانية والمتطوعين على التعليمات التنفيذية، بالإضافة إلى تدريب لجان مراكز الاقتراع على عمليات الاقتراع والفرز وفقًا للنماذج المعدة من قبل الهيئة.

أخبار ذات صلة

newsletter