إعلام عبري: حماس وافقت على المرحلة الأولى من صفقة الهدنة.. وهذه تفاصيلها

فلسطين
نشر: 2024-05-04 11:26 آخر تحديث: 2024-05-04 11:26
طفل فلسطيني ينقل قطعًا من الخشب ويسير بجوار مبنى دمره قصف الاحتلال في مدينة غزة
طفل فلسطيني ينقل قطعًا من الخشب ويسير بجوار مبنى دمره قصف الاحتلال في مدينة غزة
  • المرحلة الأولى ستشهد إطلاق سراح ما يصل إلى 33 من أكثر من 100 محتجز "إسرائيلي" موجودين في غزة

ذكرت القناة 12 العبرية، نقلاً عن مصدر في حماس، أن الحركة وافقت على المرحلة الأولى من صفقة وقف القتال وإطلاق سراح المحتجزين، شريطة أن تضمن الولايات المتحدة انسحاب الاحتلال الإسرائيلي بالكامل من قطاع غزة بعد 124 يوما عند اكتمال المراحل الثلاث للاتفاق.

ونقلت القناة عن مسؤول في حماس، لم تكشف عن اسمه، قوله إن "الضمان الأمريكي أرسل عبر وسطاء مصريين وقطريين، ومن المقرر أن يجتمعوا مع ممثلين عن الحركة في القاهرة السبت".

وكرر الاحتلال موقفه بعدم قبوله بإنهاء الحرب في غزة كجزء من صفقة المحتجزين، مع التأكيد على التصدي لما تعتبره تهديداً لأمنها من جانب حماس.


اقرأ أيضاً : أمريكا تزعم أن حماس تعطل مفاوضات الهدنة.. وتبرئ الاحتلال من أفعاله


وبحسب تقارير إعلامية، يأتي الاتفاق مع وعد تدعمه الولايات المتحدة بأن الاحتلال لن يشن عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، حيث يقيم أكثر من مليون ونصف مليون فلسطيني.

وأفادت القناة 12 أن "المرحلة الأولى ستشهد إطلاق سراح ما يصل إلى 33 من أكثر من 100 محتجز إسرائيلي موجودين في غزة منذ 7 أكتوبر، بينما ستشهد المرحلة الثانية موافقة الجانبين على إطلاق سراح عدد أكبر من الرهائن والالتزام بوقف أطول للقتال".

ويشمل الاتفاق أيضاً عودة الفلسطينيين النازحين إلى شمال غزة، بموافقة الولايات المتحدة على العودة غير المقيدة للمدنيين إلى المناطق التي "طهرتها من حماس"، وفق وصف الاحتلال.

وتشير المعلومات إلى أن الاتفاق يتضمن أيضاً إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين مقابل المحتجزين "الإسرائيليين".

أخبار ذات صلة

newsletter