مدير "سي آي إيه" توجه إلى قطر لبحث مفاوضات الهدنة في غزة

عربي دولي
نشر: 2024-05-05 20:46 آخر تحديث: 2024-05-05 20:46
مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بيل بيرنز
مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بيل بيرنز
  • بيرنز سيلتقي في الدوحة رئيس الوزراء القطري

توجه مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بيل بيرنز، إلى الدوحة حيث سيجتمع مع رئيس الوزراء القطري لبحث الوساطة في التوصل إلى هدنة.

ومن المقرر أن يلتقي بيرنز العاصمة القطرية رئيس الوزراء محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي تشارك بلاده في الجهود الرامية إلى التوصل إلى هدنة في غزة وإطلاق سراح المحتجزين.


اقرأ أيضاً : "ا ف ب": وفد حماس يعود إلى مصر الثلاثاء لاستكمال المفاوضات حول الهدنة


وترعى قطر، إلى جانب الولايات المتحدة ومصر، مفاوضات منذ أشهر في إطار الجهود الرامية إلى وقف العدوان على قطاع غزة.

واختتمت الجولة الأخيرة من المحادثات بين الوسطاء وحماس في القاهرة الأحد، على أن يعود وفد الحركة إلى القاهرة الثلاثاء المقبل، لمواصلة المفاوضات حول الهدنة.

وبحسب الإعلام العبري، فإنه من المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء الحربي "كابينيت" مساء الأحد، في القدس للتباحث في التطورات التي تخص المباحثات الجارية في القاهرة وسط ضغوطات متزايدة من أهالي المحتجزين في غزة على حكومة الاحتلال.

عدوان متواصل على غزة

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ212 في ظل فشل العالم بوقف ماكنة القتل الإسرائيلية وإجبارها على إتمام صفقة تبادل محتجزين مع حركة حماس والتوصل إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار في القطاع المحاصر منذ 17 عاما.

وارتفعت حصيلة العدوان إلى 34,622 شهيدا، و77,867جريحا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 608 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 263 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,344من جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 517 منهم بالخطرة، و885 إصابة متوسطة، و 1,942 إصابة طفيفة.

أخبار ذات صلة

newsletter