الأردن يُدين إضرام مستوطنين النار في محيط مقر "الأونروا" في القدس المحتلة

الأردن
نشر: 2024-05-10 00:08 آخر تحديث: 2024-05-10 00:19
الأنروا في القدس
الأنروا في القدس
  • الأردن يُحذر من تكرار الاعتداءات على مقرات وكالة "الأونروا"

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إقدام مستوطنين إضرام النار في محيط مقرٍ لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطيينين "الأونروا" في القدس المحتلة.


اقرأ أيضاً : سويسرا تقترح منح 11 مليون دولار للأونروا في غزة


وحذر الأردن من تكرار الاعتداءات على مقرات الوكالة باعتباره خرقاً فاضحاً لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتحدياً صارخاً للقوانين الدولية التي تنص على ضرورة حماية مقار وموظفي الأمم المتحدة وموظفي الإغاثة.

وطالب الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، سفيان القضاة، المجتمع الدولي بضرورة التحرك بشكل فوري وفاعل وإلزام الاحتلال بتحمل مسؤولياته، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في القدس، ووقف انتهاكاتها المستمرة والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتأمين الحماية لمنظمات الإغاثة وموظفيها، وخاصة "الأونروا" التي تقوم بدور إنساني كبير في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات للأشقاء الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها قطاع غزة. 

وأضاف القضاة أن اضطرار الوكالة إلى إغلاق مقرها في القدس المحتلة تحت وطأة تهديد "المتطرفين الإسرائيليين" يعد تطوراً خطيراً جديداً يعكس الاستهداف الاحتلال الممنهج للوكالة وأنشطتها والخدمات الإنسانية التي تقدمها للأشقاء الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها غزة، وفقاً لتكليفها الأممي.

إغلاق مؤقت

وأعلنت "الأونروا" الخميس إنها أغلقت مؤقتا مجمع مكاتبها في القدس الشرقية المحتلة بعدما حاول "متطرفون إسرائيليون" إحراقه مرتين.

وكتب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فيليب لازاريني على منصة إكس "مساء هذا اليوم، أضرم سكان إسرائيليون النار مرتين في محيط المقر الرئيسي للأونروا في القدس الشرقية المحتلة"، مضيفا "تعرضت حياة موظفي الأمم المتحدة لخطر جسيم".

وقال "حدث هذا أثناء تواجد موظفي الأونروا ووكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة في المجمع. وفي حين لم تقع إصابات في صفوف موظفينا، إلا أن الحريق تسبب بأضرار جسيمة للمناطق الخارجية. يوجد على أرض المقر الرئيسي للأونروا محطة وقود لأسطول سيارات الوكالة".

وتابع "مدير مكتبنا بمساعدة موظفين آخرين اضطروا لإخماد الحريق بأنفسهم، حيث استغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تصل سيارات الإطفاء الإسرائيلية والشرطة".

أخبار ذات صلة

newsletter