عمارين: الانتخابات النيابية في موعدها المقرر

الأردن
نشر: 2016-08-07 20:28 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
عمارين: الانتخابات النيابية في موعدها المقرر
عمارين: الانتخابات النيابية في موعدها المقرر

أكد نائب رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور نزيه عمارين، ان الانتخابات النيابية للمجلس الثامن عشر المقبل ستجرى في موعدها المقرر، ولا صحة لما تناقلته مواقع الكترونية ووسائل تواصل اجتماعي بشان تاجيلها.

وقال العمارين خلال الحلقة النقاشية التي سجلها التلفزيون الاردني مساء اليوم الاحد، بمدرج مركز الحسن الثقافي بمحافظة الكرك، ان هذه الاشاعات المغرضة التي اطلقها نواب سابقون في محاولة منهم لاعادة المجلس السابع عشر، لاقت تاكيدات من جلالة الملك والحكومة والهيئة بان الانتخابات النيابية ستكون في موعدها وستجرى بكل نزاهة وشفافية وعدالة وان الهيئية ستلزم باتخاذ كافة الاجراءات القانونية لانجاحها والاستحقاقات الدستورية دون تدخل أي جهة رسمية بالتعاون مع الشركاء الاساسين من المراقبين والاعلامين ومؤسسات المجتمع المدني لمواجهة تاثيرات العبث الذي اثر على مخرجات لعملية الانتخابية لعام 2003.

واشار العمارين في الجلسة التي ادارها الزميل سميح المعايطة، الى ان الهيئة ستعمل على اتخاذ اشد الاجراءات وتغليظ العقوبات على العبث الشعبي وعلى كل من يقوم بشراء الذمم واستخدام المال السياسي والتلاعب بالعملية الانتخابية المقبلة من بدايتها وحتى اعلان النتائج الرسمية.

واوضح ان اجماع كافة الاحزاب السياسية بالمشاركة في الانتخابات المقبلة ستعطي العملية الانتخابية نكهة سياسية واعادة الثقة للمحبطين من المواطنين من تدني اداء المجالس السابقة ومن افرازت الصوت الوحد الذي انتخبت عليه المجالس الماضية لافتا الى ان القانون الحالي الذي يعتمد القوائم النسبية وتشكل الكتل، سيساهم في توسيع المشاركة الشعبية وتحسين مخرجات العملية الانتخابية.

وقال ان عدم فهم المواطنين ومعرفتهم بالقانون الجديد اوجب على الهيئة وشركائها الاعلامين العمل على تكثيف الندوات والمحاضرات لبيان مراحل العملية الانتخابية ومزايا القانون وتشكيل الكتل وكيفية احتساب النتائج مبينا ان هذا القانون يمهد للوصول الى تشكيل الحكومات البرلمانية.

واجاب العمارين على اسئلة الحضور ومداخلاتهم فيما يتعلق بالعملية الانتخابية ودور المرأة والشباب فيها والضمانات التي سيتم اتخاذها لتلاشي السلبيات التي كانت تسود المجالس السابقة لضمان نجاح العملية الانتخابية بنزاهة وشفافية وحيادية.

أخبار ذات صلة

newsletter